الباحث السياسي/ أحمد فهمي: طلاب الجامعات يستنزفون الانقلابيين







الباحث السياسي/ أحمد فهمي:

ما يحدث في الجامعات حاليا هو عملية استنزاف لـــشرعية الانقلاب الملفقة أصلا..
نجح الطلاب بصمودهم وبسالتهم في إحداث نزيف مستمر لسلطات الانقلابيين، إذ أن تظاهراتهم تختلف عن أي فعاليات أخرى..
فهم أولا، فئة محددة يسهل تعريفها: طلاب الجامعة..
وهم ثانيأ، يتظاهرون في مكان محدد ومعلوم وله أهمية خاصة "الجامعات"..
هذا التحديد في التعريف والمكان، يجعل إخفاق سلطة الانقلاب في فض التظاهرات دلالة على فقدان السيطرة، كما يضعهم في موقف المعتدي الغاشم على أجيال المستقبل..
نجاح الطلاب في تعطيل الامتحانات ولو بشكل جزئي، يُعد أول تطبيق عملي ناجح على العصيان المدني، وسيكون له تداعياته، لذلك تبذل حكومة الانقلاب كل وسعها وتأتي بالكاميرات والفضائيات لكي تصور تواصل العملية التعليمية..
قد يبدو للبعض أن الأمور متشابهة، وأن المشهد اليومي لا يختلف إذ هو عبارة عن تظاهرات تقمعها السلطة، لكن للمتأمل تبدو الصورة مختلفة: الثورة تقترب من دائرة السلطة الانقلابية، كسر القوانين، ثم كسر القرارات .. وهلم جرا..
الطلاب يلعبون على ملعبهم، والأمن يلعب على أرض لم يختبرها ولا يقدر عليها..
أعتقد أن نتيجة المباراة معلومة سلفا..
والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون..