الدكتور رفيق حبيب نجل رئيس الطائفة الانجيلية السابق ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين يرد علي كل التساؤلات في الحوار التالي:
> ماهو تقييمك لنتائج المرحلة الأولي من الانتخابات؟
أعتقد أنها جرت بصورة جيدة والسلبيات التي حدثت لاتؤثر, لكنها كانت تجربة أولي ديمقراطية ناجحة ثم إن الاقبال عليها كان كبيرا لأن هناك رغبة شعبية واسعة في الممارسة السياسية, والشعب المصري ليس سلبيا لكنه أبعد قسرا عن المشاركة السياسية في السابق.
> كيف تري صعود التيار الاسلامي؟
المجتمع المصري يتشكل من عدة تيارات سياسية واجتماعية وهذه التيارات موجودة في النظام السابق لكنها لم تظهر لعدم وجود ممارسة ديمقراطية والمتابع للمجتمع المصري يعرف أن التيار الاسلامي تيار أغلبية وليس أقلية وبالتالي فالنتيجة ليست مفاجئة بل تعبر عن واقع موجود.
> والحملة ضد التيار الإسلامي؟
التيار العلماني اختار هذا المنهج منذ أيام مبارك, ومارسه بعد الثورة وقبل وبعد الاستفتاء وأيضا قبل وبعد الانتخابات, ويبدو أنه سيظل علي نفس هذا المنهج لأنه يعتمد علي تخويف فئات من المجتمع, وبناء حلف من المتخوفين من التيار الإسلامي ليسانده وأنا شخصيا لا أعتقد أنه سوف يغير هذا المنهج في المستقبل القريب.
> أليس للتخوف القبطي مبررات؟
أولا هذه التخوفات ناتجة من صورة إعلامية لترويع كان يتم من خلال وسائل إعلام حكومية وعلمانية.
وفي الوقت نفسه نابعة من حالة احتقان ديني في المجتمع وأحداث عنف ديني حدثت قبل الثورة وبعدها لذا فالتخوف نتاج مناخ عام.
وأعتقد أولا ان مناخ الحرية والديمقراطية يؤدي إلي خفض درجات التعصب والاحتقان في المجتمع تدريجيا, الامر الآخر ان المسافات بين فئات المجتمع التي تباعدت وتوسعت في زمن الاستبداد والقهر سوف تبدأ في الضيق والتقارب الذي يحدث في زمن الحرية والديمقراطية لكنه يحتاج لوقت.
اذن فلدينا تخوفات نابعة من حالة اجتماعية, وسوف تعالج عندما يصح المجتمع ويقوي ويعبر عن إرادته في مناخ من الحرية والديمقراطية, ومعني ذلك ان التخوفات غير الصحيحة سوف تسقط والتخوفات الحقيقية سوف تعالج.
> البعض يري أن الكنيسة حشدت أنصارها في اتجاه معين؟
أعتقد أنه عندما تقرر فئة من المجتمع أن تدعم تيارا بعينه بمعني اجماع أصوات المسيحيين فهذا أمر يحدث في أي عملية سياسية في دول كثيرة فعملية الحشد للأصوات هذه داخل وخارج الكنيسة أمر طبيعي.
لكن أحد أسباب ذلك أنه لا توجد تنظيمات مدنية تنظم حركة المسيحيين في المجال الاجتماعي, فيصبح الاطار التنظيمي لهم هو الكنيسة وأعتقد أنه بقبول من الكنيسة, ولكن المؤكد ان اختيار المسيحيين ان يكونوا كتلة تصويتية موحدة مسألة تقبلها العملية السياسية ايا كان مزاياها أو عيوبها ولكن من الافضل ان تقوم أطر مدنية للمسيحيين مثلما كان موجودا قبل ثورة23 يوليو فيتحرك المسيحيون في العملية السياسية بعيدا عن أسوار الكنيسة, حتي لايتم الدفع بالكنيسة في منافسة سياسية تضر بها.
> بعض الإسلاميين قالوا إن انحياز الشعوب العربية لهم هو انحياز للهوية ضد الغرب وحضارته؟
التصويت الحادث في مصر وتونس والمغرب تصويت سياسي ثقافي, ويدل علي شيء مهم, ربما يغيب عن البعض ان الخيارات السياسية في مجتمعاتنا الشرقية خيارات ثقافية ايضا وليست سياسية فقط وان العامل الثقافي كان مؤثرا في هذه الانتخابات وفي كل انتخابات.
وسنكتشف مع الوقت ان إنسان هذه المنطقة في كل الحضارة الشرقية يمارس السياسة كفعل ثقافي ومجتمعي, وان ذلك له جذوره في ثقافته وتكوينه الاجتماعي.
> البعض انتقدك لقربك من الاخوان وايضا كونك نائبا لرئيس الحرية والعدالة؟
في لحظات الاحتقان يسود تصور قائم علي الاستقطاب السياسي الكامل يجعل المجموعات الأقل عددا تنحاز إلي التيارات الأكثر علمانية, ويحدث هذا ايضا في الغرب.
لكنه عندما يتم تجاوز الاستقطاب السياسي لايحدث هذا الفرز
لذلك فإننا في هذه الاجواء نمارس العمل السياسي في أجواء الاستقطاب بحيث كل مجموعة تتخندق في اتجاه تيار, ولاتقبل فكرة ان تتوزع علي التيارات الأخري حفاظا علي صورة الاستقطاب كاملة دون استثناءات, وكأن الاستثناء يؤثر علي قاعدة الاستقطاب.
> هل التيار الإسلامي قادر علي التحاور مع الغرب؟
الممارسة السياسية تحكمها قدرتك علي ترتيب الاولويات ماهو الممكن الآن وغير الممكن يؤجل والعمل السياسي ليس صداميا وهو عمل يسمي فن إدارة صراع وفن ادارة خلاف.
ومصر تملك من الأوراق الكثيرة التي تجعلها تستطيع ان تؤدي أدوارا ذات اهمية وبالتالي فإن قدرة الاحزاب الاسلامية, خاصة حزب الحرية والعدالة الذي يملك القدرة العملية علي تحقيق أهدافه علي أرض الواقع.
غير ان البعض يستغرق في جدل فكري حول قدرة هذا التيار علي النجاح في هذا العمل.
لان المسألة ببساطة ترتبط بالقدرة علي تحقيق المبادئ علي أرض الواقع والتجربة سوف تثبت إمكانية ذلك.
> البعض يقول ان هناك صداما بين المجلس العسكري والإخوان؟
التجربة العملية تختلف عن الخطابات الفكرية فعندما تختار بإرادة الشعب والناخب فأنت ملتزم أمامه أن ترعي مصالحه.
لذا أقول إنه لايوجد احتمالية صدام بين حزب الحرية والعدالة وبين المجلس العسكري فيما يخص تشكيل الحكومة والتعاون معها لان مسار العملية السياسية له أدواته وأهم هذه الأدوات هو المفاوضات وادارة الحوار بين السلطات التشريعية والتنفيذية لنصل إلي أفضل صيغة لتعميق العلاقة بين الحكومة ومجلس الشعب المنتخب.
> هل يوجد صدام مع الغرب؟
الامر بالنسبة للغرب اننا نسمع منه تصريحات لم نكن نسمع عنها زمن مبارك لانه عرف ان هناك واقعا يجب ان يتعامل معه حتي تتحقق مصالحه ونحن نعلم ان هناك وضعا قائما يجب ان نتعامل معه من أجل مصالح مصر.
> كثر الحديث عن صفقة بين المجلس العسكري والإخوان؟
الصفقة حديث وهمي لان التيار الإسلامي وافق المجلس العسكري في أمرين الأول سرعة نقل السلطة إلي سلطة مدنية منتخبة والثاني ان التيار الإسلامي وافق علي خريطة الطريق التي أعلنها المجلس والتي تبدأ بالانتخابات البرلمانية.
بعد ذلك اختلف التيار الاسلامي مع كل قرارات المجلس العسكري تقريبا في حين ان هناك صفقة حقيقية تمت بين نخبة علمانية والمجلس العسكري بمقتضاها تقوم القوات المسلحة بحماية الشرعية الدستورية والتدخل في العمل السياسي مقابل اعطائها حق ان تشرع لنفسها وتضع موازنتها بنفسها, وفي المقابل أيضا ان تضع القوات المسلحة قيودا علي تشكيل اللجنة التأسيسية وتتدخل في عملها.
إذن مقتضي الصفقة أن القوات المسلحة تتدخل في السياسة في مقابل حصانة تتمتع بها مقابل التورط في العمل السياسي الذي ستقوم به وبنود هذه الصفقة وضع نصا وحرفا في وثيقة الدكتور علي السلمي وبناء علي طلب قوي سياسية علمانية وكانت هذه الرؤي تجد تأييدا خارجيا في بعض الأوقات.
لكن الغرب عندما وجد رد الفعل علي وثيقة السلمي اتخذ موقفا رافضا لاي دور سياسي للقوات المسلحة.
> قال البعض إن انقلاب التحرير علي الإخوان سوف يؤثر علي حظهم في الانتخابات؟
اعتقد إنه عدم مشاركة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة كان له تأثير ايجابي للجماعة والحزب, لان الرأي العام منذ فترة طويلة بدأ يميل إلي فكرة الاستقرار والبناء وأصبح يعارض استمرار المظاهرات والاعتصامات, ويري استمرارها يمكن ان يعرض البلاد للخطر ويعمق الغياب الأمني ويوقف عجلة الاقتصاد لذلك أثر موقف الإخوان ايجابيا علي نتائجهم في الانتخابات.
> الاعلام الخاص بصحفه وقنواته لماذا يهاجم التيار الاسلامي؟
غالبية الإعلام الخاص بعد سقوط نظام مبارك أصبح إعلاما حزبيا يدافع عن تيار سياسي بعينه, كما يدافع عن مصالح النخب ورجال الأعمال التي تنتمي لهذا التيار وهو التيار العلماني وكثير من رجال الأعمال الذين كانت مصالحهم المحمية بالنظام السابق اتجهوا إلي تأسيس وسائل إعلام تحمي مصلحتهم, لذلك نجد اغلب وسائل الإعلام العلمانية تعمل من أجل ابقاء سياسات نظام حكم مبارك والتي تحمي مصالح رجال الأعمال الكبار, خاصة العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل وصندوق النقد والبنك الدولي, وسياسات الرأسمالية التي اسميها الرأسمالية المتطرفة.
وتحاول هذه الوسائل الاعلامية منع أي تغيير كبير في سياسات نظام مبارك ولان السياسات القائمة علي التبعية للغرب تتعارض مع رؤي التيار الاسلامي كما تتعارض العلمانية مع الرؤية الإسلامية ويتعارض نشر القيم الغربية مع الهوية الإسلامية لذلك تري وسائل الإعلام العلمانية أن التيار الإسلامي هو عدوها الأول والأخير.