/>

4 شهداء وعشرات الإصابات مع بداية "أسبوع الغضب"






انتفض اليوم الجمعة ،الملايين من أبناء الشعب المصري ، الرافضين للإنقلاب العسكري ، في تظاهرات احتجاجية وصفت بالأقوى من حيث الحشد خلال الأسابيع الماضية ، إحياءا لـ "أسبوع الغضب وإشعال الثورة" الذي دعى له التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب.



وواجهت قوات الجيش وقوات من الداخلية مدعومة بالبلطجية المسلحين ، الإحتجاجات السلمية ، بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والخرطوش والرصاص الحي ، مما أسفر عن ارتقاء4 شهداء أحدهم بدمياط الجديدة والآخربمنطقة مدينة نصر بالقاهرة ، والثالث بمنطقة الألف مسكن بشرق القاهرة ، والرابع بمركز سمالوط بمحافظة المنيا بشمال الصعيد



وأُصيب العشرات من المتظاهرين في محافظات الإسكندرية ، والقاهرة والمنيا والسويس ودمياط ، وتنوعت الإصابات بين اختناقات من آثار قنابل الغاز المسيل للدموع ، وجروح بسبب طلقات الخرطوش والرصاص الحي.



وذكرت وزارة داخلية الإنقلاب في تصريح لها ، نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية ، أن الوزارة تمكنت اليوم من اعتقال 265 من الرجال والنساء ، المشاركون في المظاهرت المؤيدة للشرعية والرافضة للإنقلاب العسكري.



وأضرم المتظاهرون النار في سيارتين تابعتين للشرطة ، على الطريق الدائري بمنطقة الكونيسه التابعة لمحافظة الجيزة ، أثناء مواجهاتهم بالغاز والخرطوش ، وأحرقوا سيارة أخر في مركز "دير مواس" بمحافظة المنيا ، ورابعة في ميدان الألف مسكن بشرق القاهرة.



واعتدت قوات أمن الإنقلاب مدعومة بالبلطجية ، على طلاب جامعة الأزهر ، أثناء تنظيمهم مظاهرة سلمية أمام المدينة الجامعية بالحي السادس بمدينة نصر ، مما تسبب في إصابة العشرات بطلقات الخرطوش ، والإختناق بسبب قنابل الغاز المسيل للدموع.



وفي القاهرة خرج عشرات الآلاف في مناطق ، مدينة نصر والمرج وعين شمس والألف مسكن وحلوان بجنوب القاهرة ، في مسيرات حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة من المساجد الرئيسية ، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ، لمليوية "أسبوع الغضب"، وواجهتهم قوات من وزارة الداخلية مدعومة بالطجية ، بقنابل الغاز وطلقات الخرطوش والرصاص الحي مما أدى لإصابة العشرات.



وانطلق الآلاف في مسيرات حاشده في مناطق الهرم والعمراية وامبابة في محافظة الجيزة ، بعد صلاة الجمعة ، معبرين عن رفضهم لقرار مجلس وزراء الإنقلاب ‘ باعتبار جماعة الإخوان المسلمين ، جماعة إرهابية ، ومنددين بالحكم العسكري ، وواجهتم قوات أمن الإنقلاب بالغاز المسيل للدموع ، والخرطوش ، مما أدى لإصابة العشرات.



كما تظاهر الآلاف في محافة دمياط ومدينة دمياط الجديدة ، ونظموا مسيرات انطلقت بعد صلاة الجمعة ، وواجهتهم قوات تابعة لوزارة الداخلية البلطجية ، واعتقلت العشرات منهم من بينهم نساء.



وشمالا ، شهدت مدن ومراكز محافظة الإسكنرية مسيرات حاشدة انطلقت بعد صلاة الجمعة في مناطق ، سيدي بشر والمندرة والرمل وابوسليمان والورديان والهانوفيل ، منددة بحكم العسكر ومطالبة بعودة شرعية الرئيس محمد مرسي.





وفي السويس والإسماعيلية انطلقت مظاهرات قدرت بعشرات الآلاف ، في مليونية الغضب ، تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الإنقلاب ، نددوا خلالها بوصف الإخوان بالجماعة الإرهابية ، مرددين هتافات ، منها: :الإنقلاب هو الإرهاب ، يسقط يسقط حكم العسكر".





كما انطلقت مسرات حاشدة في شمال الصعيد بقرى ومراكز محافظات بني سويف والمنيا وأسيوط ، بعد صلاة الجمعه ، ورددوا هتافات مناهضة للإنقلاب العسكري وداعمة لشرعية الرئيس محمد مرسي ، كما حملوا لافتات تدعوا المصريين لمقاطعة وثيقة الدستور ، التي أعدتها لجنة الخمسين ، المعينة من قبل قادة الإنقلاب العسكري.



وفي المنوفية خرجت مسيرة حاشدة في مركز السادات ، واجهتها قوات الأمن بالغاز المسيل للدموع والخرطوش ، واعتقلت 12 سيدة ، أثناء فض السيرة.



وشهدت محافظات البحيرة وكفر الشيخ والشرقية والدقهلية والغربية مسيرات ، وسلاسل بشرية في معظم ضواحيها.





وشهدت محافظة أسوان بجنوب الصعيد مسيرة ليلية حاشدة انطلقت بعد صلاة العشاء وواجهتها قوات من وزارة الداخلية ، وتمكن المتظاهرون من حرق عربية أمن مركزي أثناء إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي منها




التعليقات
0 التعليقات