/>

«مميش» يكشف عن نية “السيسي” بيع قناة السويس للدول الأجنبية








كشف الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، عن أنه «سيتم إعلان اسم التحالف الفائز بوضع المخطط العام لمشروع تنمية القناة هذا الأسبوع»، لافتاً إلى أنه «سيجرى حسم اسم التحالف الفائز الأربعاء المقبل، من ضمن 11 تحالفاً عالمياً، حققت 4 منها نسبة تخطت 80% من شروط التنفيذ».

وأضاف وفقًا لـ«الوطن» أن «الهيئة أرسلت العقد الخاص بالمشروع إلى مجلس الدولة لمراجعته، فى حين لم تصلها أى إفادة بحضورالسيسى المؤتمر الذى سيعلن فيه اسم التحالف الفائز».

من جهة أخرى، قال مصدر قضائى فى اللجنة الأولى المُشكلة من أعضاء قسم الفتوى بمجلس الدولة والمسئولة عن مراجعة عقد محور تنمية قناة السويس، إن «اللجنة تسلمت العقد خالياً من طرفى التعاقد، ما دفع رئيسها إلى طلب مستندات إضافية لمعرفة جميع حيثيات العقد وكيفية التعاقد».

وتعتبر هذه الخطوة الخطيرة تراجعًا كبيرًا حول استقلال المشروع الذي سوف يتم إسناد عملية تطويره وتنميته لمجموعة من الدول بدلاً من استثماره محليًا.

يذكر أن المشروع الذي أطلقته حكومة هشام قنديل لاقى نقدًا شديدًا بسبب ما سمي بيع المشروع لدولة قطر على الرغم من مساهمة قطر في تنمية القناة عبر القروض والودائع المعلنة بخلاف ما تنوي القيادة السياسية الحالية من إسناد عملية التنمية بشكل مباشر لدول ومحاور يعتقد أن يكون من بينها السعودية والإمارات ودول أجنبية وهو ما يثبت أن السيسي -وفقًا لتصريحات إعلامه أثناء حكم مرسي-، سوف يبيع القناة للدول الأجنبية


التعليقات
0 التعليقات