/>

"أوبزرفر": شبكة أنفاق غزة أصابت الصهاينة بـ"صدمة"!!







قالت صحيفة "أوبزرفر" البريطانية إن "شبكة الأنفاق الفلسطينية بقطاع غزة يصل عمقها في بعض الأحيان إلى 30 مترا تحت سطح الأرض، وتمتد مسافة تتراوح ما بين كيلومتر واحد إلى 3 كيلومترات، ولكل منها عدة مداخل وتفرعات، حيث تتداخل الأنفاق فيما بينها لتكون شبكة كبيرة من الطرق تحت الأرض، كما يوجد داخلها تبات ترابية تستخدم كنقاط تحكم ومخازن للأسلحة، ومناطق آمنة لبعض قيادات الحركة في بعض الأوقات".

وأشارت الصحيفة -في تقريرها المنشور اليوم- إلى أن ضخامة وتعقيد شبكة الأنفاق والهجمات التى تشن منها ضد جنود الاحتلال أصاب قادة جيش العدو الصهيوني والحكومة في الكيان الصهيوني بالصدمة، ورغم ذلك تزعم مصادر الاحتلال أن جيشها يحقق تقدما جيدا في تدمير الأنفاق!

ووصفت الصحيفة الأنفاق السرية بـ"متاهة من الملاجئ المحصنة"، التي بنيت بشق الأنفس على يد حماس خلال السنوات الماضية بتكلفة هائلة، مشيرة إلى أن هذه الأنفاق تمثل "السلاح الاستراتيجي" لحركات المقاومة لشن هجمات ضد جيش الاحتلال، سواء داخل غزة أو داخل الأراضي المحتلة.

وأوضحت الصحيفة أن مدخل النفق يكون غالبا داخل منزل، ويكون عبارة عن فجوة مثل البئر تنحدر بشكل رأسي ولعشرات الأمتار قبل أن يستوى النفق بشكل أفقى، مع وجود دعامات خرسانية وأسلاك كهربائية، ويكون قطر النفق مترا واحدا او أكثر قليلا حتى يصل إلى 2.5 متر في أقصى الحالات ليسمح بمرور شخص يحمل كما من الأسلحة، لافتة إلى أن بناء النفق الواحد يستغرق من عامين إلى ثلاثة أعوام ويتكلف ملايين الدولارات.

وأضافت الصحيفة أن قادة جيش الاحتلال يرسلون الجنود إلى داخل عشرات الأنفاق التى يتم اكتشافها لتدميرها، متساءلة لماذا سكتت استخبارات الكيان طوال العامين الماضيين إن كانت تعلم بوجود هذه الأنفاق!

وأكدت الصحيفة أن تدمير الأنفاق عملية "مضنية" وعمل "خطير جدا" حيث يتطلب أولا تحديد مكان مدخل النفق، وهو أمر شديد الصعوبة كالذي يبحث عن إبرة في كومة قش، حسب وصف الصحيفة، مضيفة أنه لا توجد تقنية حتى الآن لتحديد أماكن الأنفاق داخل أعماق الأرض.

ونقلت الصحيفة عن "ايدو هاشت" -المحلل العسكري في وزارة دفاع الكيان الصهيوني- قوله: "هناك 3 أنواع من الأنفاق في غزة، الأول يستخدم للتهريب بين مصر والقطاع عند رفح، والثاني أنفاق دفاعية داخل غزة ويستخدم لحفظ الأسلحة وكنقاط تحكم وسيطرة، والثالث هو الأنفاق الهجومية، وهذا النوع الذي يوجد على الحدود بين القطاع وإسرائيل".

وقالت الصحيفة إن جيش الاحتلال عثر حتى الآن على ما يتراوح بين 32 و35 نفقا هجوميا، قام بتدمير نصفها، لكن قادة الجيش يعتقدون إن هناك نحو 40 نفقا بشكل إجمالي من هذا النوع.




التعليقات
0 التعليقات