/>

بالفيديو..إطلاق صاروخ من عربة يدوية بغزة اتجاه الأراضي المحتلة








راج منذ أيام فيديو على يوتيوب يظهر فيه محاربا فلسطينيا في قطاع غزة وهو يعد العدة لإطلاق صاروخ من عربة صغيرة بعجلات.

وقد نشر هذا الفيديو في 11 تموز/يوليو على الصفحة الرسمية لكتائب شهداء الأقصى، وهي الجناح العسكري لحركة فتح التي ينتمي إليها الرئيس محمود عباس، وهذه الحركة بنفسها منضوية تحت منظمة التحرير الفلسطينية. صحيح أن منظمة التحرير لا سلطة لها إلا في الضفة الغربية لكن كتائب شهداء الأقصى تقاتل في قطاع غزة إلى جانب حركة الجهاد الإسلامي وكتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحماس. وكما يظهر في هذا الفيديو فأفراد هذه الكتائب يطلقون حاليا الصواريخ باتجاه إسرائيل.

يبدأ الفيديو بإشارة إلى أن العملية هي رد على الغارات الإسرائيلية. يظهر رجل أخفى وجهه بدائرة سوداء على الفيديو وهو يعمل بهمة بجانب عربة صغيرة بعجلات ومغطاة بعلبة من الورق المقوى. ويظهر بعد ذلك صاروخ يطلق من تلك العربة.

وتبين هذه المشاهد المعدات البدائية التي تستخدمها كتائب شهداء الأقصى لتفادي مراقبات الأقمار الصناعية الإسرائيلية. ومن المحتمل أن علبة الورق المقوى تخفي الصواريخ التي يمكن أن ترصدها الطائرات بلا طيار. ويظل مكان إطلاق الصاروخ الذي رأيناه غير معروف لكنه ينطلق من حي سكني إذ كان صوت الأذان من المسجد مسموعا طوال الفيديو.


وهذه الصواريخ اليدوية الصنع التي تطلق من قطاع غزة غالبا ما تصدها إسرائيل بنظامها الدفاعي المسمى القبة الحديدية. ومنذ بداية عملية الجرف الصامد في 8 تموز/يوليو سقط 230 قتيلا فلسطينيا وأطلق 1200 صاروخ من غزة وقتل مدني إسرائيلي واحد.



فرانس 24 

التعليقات
0 التعليقات