/>

نص ترجمة وثيقة ويكيلكس رسالة السفيرة الامريكية سكوبي وفضحها لنشطاء التمويل في مصر









رابط وثيقة ويكليكس في موقع ويكليكس



النصص الترجمي  لوثائق "ويكيليكس" التي أشارت فيها إلى حدوث مقابلات بين عدد من النشطاء السياسيين والإعلاميين، مع مسئولي السفارة الأمريكية بالقاهرة ولجنة المعونة الأمريكية، بشكل سري في جاردن سيتي.
ونشرت الوثيقة عدد من النشطاء الذين أجريت معهم اللقاءات ومنهم: " جميلة اسماعيل والمستشار هشام البسطويسي وحافظ أبو سعدة مدير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وغادة شهبندر رئيس حركة "شايفينكو" وهي منظمة مجتمع مدني تراقب الإنتخابات لمواجهة الفساد والتزوير، وناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وعمرو الشوبكي المحلل السياسي في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وأحد مؤسسي الحركة السياسية كفاية، وباربرا إبراهيم زوجة الناشط الديمقراطي سعد الدين إبراهيم، وبهي الدين حسن من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
وإلى نص الوثيقة:
نشرت الأحد ، 27 نوفمبر 2011 الساعة  1:52 بتوقيت جرينتش
تقول الوثيقة: "السفارة الأمريكية في القاهرة مستمرة في دعم وتعزيز أجندة الرئيس الأمريكي جورج بوش للحريات، نحن على اتصال وثيق مع مجموعة واسعة من المعارضين السياسيين في مصر، ونشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان، والصحفيين العاملين بالصحف المستقلة والمعارضة، فضلا عن المدونين الذين يدعمون الديمقراطية وحقوق الإنسان.
المرجع: وثيقة رقم 08CAIRO941
تاريخ الإنشاء: 2008-05-07 08:22
الأصل:  سري خاص بسفارة القاهرة
صنف بواسطة: ستيوارت جونز
وأضافت الوثيقة: "نحن نتشارك الرأي بانتظام مع مجموعة متنوعة من المسئولين بالحكومة المصرية، ومعظمهم من المستويات الرفيعة، بهدف مناقشة السياسة العامة، ومخاوفهم حول تعزيز الديمقراطية وقضايا حقوق الإنسان.
" كما نستفيد من أي فرصة للتحدث مع المسئولين حول الجمهور العام ووسائل الإعلام التوعوية، بما في ذلك القائمين على البرامج التليفزيونية الفضائية القادرة على الوصول إلى ملايين المصريين، بهدف دعم وتعزيز سبل الديمقراطية والإصلاح بالتعاون مع MEPI و USAID أو وكالة المعونة الأمريكية.
"ونعمل من خلال تواصلنا مع هذه المؤسسات مناقشة تفاصيل استراتيجية البرامج التليفزيونية التي تقدم كل شهرين لمنظمة  IDWG أو المؤسسات الديمقراطية لمجموعة العمل برئاسة  DCM التي تنسق السياسات الديمقراطية للبرامج كوسيط بينها وبين كل من وكالة المعونة الأمريكية والقطاع السياسي الإقتصادي بالسفارة وقسم الشئون العامة بالسفارة.
"منذ تقريرنا الأخير "مرجع A" والذي اتسم بالشمولية والتوسع حول قضية دعمنا لأجندة الحرية،  عقدت السفارة اللقاءات التالية مع نشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان:
أغسطس 2007: لقاء على العشاء مع خمسة من قادة نشطاء الديمقراطية "مع حماية مشددة" وهم هشام البسطويسي القاضي بمحكمة النقض، وهو واحد من القضاة الذين برزوا في أزمة القضاة منتصف ربيع عام  2006، والبارز في مجال الدعوة لاستقلال السلطة القضائية، وحافظ أبو سعدة مدير المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وغادة شهبندر رئيس حركة "شايفينكو" وهي منظمة مجتمع مدني تراقب الإنتخابات لمواجهة الفساد والتزوير، وناصر أمين مدير المركز العربي لاستقلال القضاء والمحاماة، وعمرو الشوبكي المحلل السياسي في مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وأحد مؤسسي الحركة السياسية كفاية.
منتصف خريف عام 2007:
اجتماع مع قيادة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
5 فبراير 2008:
اجتماع مع خمسة من النشطاء الذين سافروا إلى الولايات المتحدة تبعا لمنظمة "زملاء بيت الحرية" وهم أحمد سميح مدير معهد دراسات الأندلس للتسامح ومكافحة العنف ورئيس تحرير راديو "حريتنا" الإلكتروني، ومزن حسن مديرة منظمة نظرة للدراسات النسوية، وحمدي قناوي المسئول بمنظمة الإصلاح والعقوبات العربية وعضو مؤسس للمركز العربي للتوثيق وملاحقة مجرمي الحرب، ودعاء قاسم السكرتير التنفيذي بمعهد دراسات الأندلس للتسامح ومناهضة العنف، ومدربة حقوق الإنسان، ومروة مختار الناشطة في مجال حقوق الإنسان.
12 فبراير 2008:
اجتماع مع جميلة اسماعيل، زوجة السجين أيمن نور زعيم حزب الغد، وبالرغم من مقابلاتها المنتظمة مع poloff ، إلا انها كانت مترددة في المقابلات المنظمة مع السفير الأمريكي، ربما لقلقها حول أن تعرقل هذه اللقاءات الإجراءات القانونية للإفراج عن زوجها.
منتصف فبراير 2008:
اجتماع مع مايكل منير ، رئيس الرابطة الأمريكية للأقباط بالولايات المتحدة الأمريكية ومؤسس المنظمة المصرية غير الحكومية "إيد بإيد" التي تعمل على تعزيز مشاركة القاعدة الشعبية في السياسية المصرية، والتي حضر افتتاحها السفير الأمريكي في مارس الماضي.
-لقاءات متكررة ومنفصلة مع كل من هشام قاسم الفائز بجائزة الصندوق الوطني للديمقراطية 2007 والمؤسس والرئيس التنفيذي لصحيفة المصري اليوم، والناشط في مجال حقوق الإنسان، وباربرا إبراهيم زوجة الناشط الديمقراطي سعد الدين إبراهيم) ، وغادة شهبندر رئيسة "شايفينكو".
وتجرى المقابلات المستمرة والمنتظمة مع نشطاء الديمقراطية وحقوق الإنسان، والمعارضين السياسيين والبرلمانيين المعارضين، والصحفيين بالصحف المستقلة، في صورة دعوات لاستقبالهم بالسفارة الأمريكية.
بالإضافة إلى ذلك قامت  " DCM" من جانبها في 22 يناير بإقامة دعوة على العشاء للعديد من نشطاء حقوق الإنسان مثل سهى عبد العاطي وحسام بهجت التابعين للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومعتز فوجيري من معهد دراسات حقوق الإنسان، وإنجي الحداد من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وبهي الدين حسن من مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، وأحمد سميح من معهد الأندلس للتسامح، وحافظ أبو سعدة من المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ومحمد شلبي من جمعية المساعدة القانونية لحقوق الدستورية.
رقم الوثيقة : CAIRO 00000941 002 OF 002
 


التعليقات
0 التعليقات