/>

رويترز: السلطات المصرية تمنح مشروع تطوير قناة السويس لــ"كونسورتيوم" الذي بها الجيش





نشرت بعض المصادر الحكومية والعسكرية :أنه قد وقع الاختيار على "كونسورتيوم" وهو حلف يضم بعض الشركات به "القوات المسلحة وبعض الشركات الهندسية الأخرى"وذلك لإقامة مركز عالمى للإمداد والتموين فى منطقة قناة السويس ومنطقة صناعية.
وبغية جذب مزيد من السفن وزيادة الدخل، تعتزم مصر تطوير 76 ألف كيلومتر مربع على جانبى القناة فى مشروع سيستغرق سنوات. وفى يناير دعت مصر 14 اتحاد شركات لتقديم عروضها للفوز بالمشروع.
ومن بين المتنافسين بحسب صحيفة المال مجموعة تضم المقاولون العرب وجيمس كوبيت اند بارتنرز وهى شركة استشارات عالمية. ويضم كونسورتيوم آخر ماكينزى اند كو العالمية.
وأكد مصدران بالجيش اختيار الفرع السعودى لدار الهندسة، لكنهما رفضا الإدلاء بتفاصيل عن المشروع قبل الإعلان الرسمى الذى من المتوقع أن يصدر قريبًا عن الانقلابى السيسي.
وأبلغ مصدر حكومى رويترز "تحالف دار الهندسة سيفوز بالمشروع على الأرجح فالجيش شريك محلى فى الشركة، من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة."
وقال المصدر: "يريد الجيش أن يتولى البنية التحتية للمشروع نظرًا لاعتبارات الأمن القومي."
وقناة السويس أقصر ممر ملاحى بين أوروبا وآسيا وتدر إيرادات بنحو خمسة مليارات دولار سنويًّا مما يجعلها مصدرًا حيويًّا للعملة الصعبة لمصر التى تعانى من تراجع السياحة والاستثمار الأجنبى منذ 3يوليو.



التعليقات
0 التعليقات