/>

"الجارديان": سلطات الانقلاب تدرس التدخل العسكرى فى ليبيا



رأت صحيفة الجارديان البريطانية أن تصريحات وزير الخارجية الأسبق عمرو موسى بشأن ليبيا، مبنية على المخاوف المصرية من إمكانية امتداد القتال الداخلى فيها عبر الحدود إلى مصر.
وأشارت الصحيفة -فى تقرير بثته على موقعها الإلكترونى أمس الإثنين- إلى تصريح موسى بأنه "ينبغى أن تنظر مصر فى إمكانية الرد العسكرى على الاضطرابات فى الدولة المجاورة ليبيا"، ما يزيد من التكهنات بأن مصر تدرس التدخل العسكرى فى ليبيا.
وذكرت الصحيفة أن الاضطرابات الحالية فى ليبيا، التى تقع على الحدود الغربية لمصر، لها آثار كبيرة على الأمن القومى المصرى، كما أنها تشكل مصدر قلق بالنسبة لمصر والدول المجاورة لها والعالم العربى بأسره، موضحًا أن الطوائف والفصائل المتطرفة فى ليبيا تشكل تهديدًا مباشرًا للأمن القومى المصرى.
وأضافت إن "قرب موسى من قائد الانقلاب العسكرى عبد الفتاح السيسى ، وبروزه فى الفترة الأخيرة كمتحدث غير رسمى، تؤكد التكهنات بأن الهجوم المصرى فى ليبيا مطروح على الطاولة".
وتابعت إن تصريحات موسى مبنية على المخاوف المصرية من أن الاقتتال الداخلى فى ليبيا، الذى أجبر معظم الدبلوماسيين الغربيين على الفرار منها، قد يمتد عبر الحدود.
واستدلت "جارديان" على صحة تكهنها بهروب 13 ألف عامل مصرى من ليبيا ولجوئهم إلى الحدود التونسية، حيث ذكروا قصصًا مرعبة لأسلوب معاملتهم من قبل الجماعات المسلحة هناك.
وأشارت الصحيفة فى نهاية تقريرها إلى أن المتحدث باسم الشؤون الخارجية المصرية رفض التعليق على تصريحات موسى، فيما قال مصدر حكومى آخر إنهم لا يعرفون أى خطط فورية للتدخل فى ليبيا.


التعليقات
0 التعليقات