/>

يديعوت: طائرات بريطانية تطارد طائرات حربية سورية فوق قبرص




كشفت صحيفة "يديعوت احرنوت" العبرية على موقعها الإلكتروني صباح اليوم الاثنين عن قيام طائرات حربية سورية بالتحليق بالقرب من حدود قبرص في خطوة رأى فيها المحللون انها محاولة سورية للإشارة الى "أن لسوريا قوة لمواجهة أي هجوم عبر الجو وأن الرئيس السوري يستطيع رد الهجوم"، على حد قول الصحيفة.
وقالت "يديعوت احرنوت" إن "مجموعة من الطائرات الحربية السورية من طراز "سوخوي" قامت بالتحليق في أجواء جزيرة قبرص وفي عرض البحر المتوسط بالقرب من المياه الاقليمية الاسرائيلية الاسبوع الماضي في محاولة لإظهار الرئيس السوري نفسه على انه هو من يعد العدة لشن هجوم على المصالح الغربية واسرائيل حال تعرضه للهجوم الامريكي المتوقع".
واضافت الصحيفة "أن الطائرات الحربية السورية انسحبت من الأجواء القبرصية بعد تحليق طائرات حربية بريطانية في الأجواء القريبة من الطائرات السورية وربما حدوث مطاردة جوية مما دفع الطائرات السورية الى المغادرة فورا".
وكشفت وزارة الدفاع البريطانية عن قيام طائرتين من سلاح الجو البريطاني بمتابعة ومطاردة طائرات سورية حلقت فوق جزيرة قبرص فيما وصفته الوزارة البريطانية محاولة لاستعراض العضلات من قبل النظام السوري.
ونقلت يديعوت عن الصحيفة البريطانية "ديل ميل" تقرير لها قالت فيه "إن الحادثة وقعت الاثنين الماضي على بعد 321 كيلومترا من سوريا".
ووفقا للتقرير تراجعت الطائرات السورية بعد أن اتخذت مقاتلات بريطانيا الوضع القتالي، مشيرة ايضا الى ان طائرات تركية من طراز F-16 تركية سارعت لتقديم المساعدة للطائرات البريطانية مما دفع الطياريين السوريين الى الانسحاب الفوري.
ووفقا للتقديرات، فإن الطائرات السورية هي من صنع روسي سوخوي 24 تستطيع أن تقطع المسافة من سوريا الى قبرص خلال خمسة عشر دقيقة فقط.
وقالت مصادر عسكرية بريطانية ان هذه المحاولة السورية وفق تقديرات الاستخبارات محاولة محتملة لمهاجمة قاعدة أكروتيري في قبرص بعد ان ارسلت المملكة المتحدة ست طائرات مقاتلة "تايفون الأسبوع الماضي استعدادا لهجوم محتمل ضد الأسد.

التعليقات
0 التعليقات