/>

ضابط سابق بالرقابة الإدارية يتهم اللواء محمد فريد تهامي رئيس الهيئة السابق ومدير المخابرات الحالي بالتستر على فساد مبارك وأعضاء بالمجلس العسكرى


تقدم معتصم فتحى الضابط السابق بالرقابة الإدارية ببلاغ للنائب العام أمس، اتهم فيه رئيس هيئة الرقابة الإدارية اللواء محمد فريد التهامى بخيانة الأمانة وقيامه بحجب معلومات خاصة عن ثروة الرئيس السابق حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال وأنه حمى ببطئه وتحفظه على معلومات وزراء سابقين وحاليين وأعضاء فى المجلس العسكرى من قضايا فساد وتهريب أموال خارج البلاد.

وقال معتصم فتحى لـ«الوطن» وفى بلاغه للنائب العام إنه حصل على معلومات ومستندات من مصادر سرية داخل الهيئة أمدوه بها ولم يظهروا فى الصورة خوفاً من البطش بهم أو معاقبتهم.

وأضاف «فتحى» أن إخفاء تلك المعلومات عن جهات التحقيق يعد جريمة، وأنه قرر تقديمها للنائب العام فى بلاغ مرفق وموثق بالمستندات التى أخفاها فريد التهامى وتواريخ وأرقام تلك المستندات.
الضابط للنيابة: «التهامى» أخفى معلومات ومستندات تدين وزراء و3 محافظين سابقين فى قضايا فساد ورشوة

وأضاف معتصم فتحى أن محمد فريد التهامى رئيس هيئة الرقابة الإدارية وخلال فترة توليه عمله بالهيئة من 2008 حتى 2012 قام بحماية مسئولين سابقين ورجال أعمال موالين للنظام وأعضاء فى الحزب الوطنى المنحل، وأضاف أنه خان الأمانة وحنث باليمين الذى أقسم به بالحفاظ على أموال البلاد، وأن تراخيه وتزويره للحقائق وعدم تقديمها للعدالة أدى إلى هروب ملايين الجنيهات خارج البلاد.

وأكد فتحى قيام رئيس الهيئة بإكراه أعضاء الهيئة على بتر وإضعاف أدلة الثبوت التى تقدم لجهات التحقيق ضد عناصر من النظام السابق، وإخفاء وقائع فساد تورط فيها أعضاء النظام السابق.

وشرح البلاغ الذى حمل رقم 2248 لسنة 2012 أن رئيس الهيئة لم يقدم تحريات كاملة وأدلة ثابتة وواضحة حول ممتلكات رئيس الجمهورية وابنيه وعلاقته المشبوهة مع رجال أعمال مصريين، واستغلال نفوذ لصالح علاء وجمال والاكتفاء بالرد على طلبات النيابة، وعدم تقديم جميع ما ورد إليه من معلومات.
رئيس الهيئة سمح لـ«عزمى» بفرم أدلة تدين مبارك وابنيه.. وتباطؤه تسبب فى تهريب الأموال للخارج

وأفاد البلاغ أن «فريد التهامى» أهمل وتعمد التباطؤ فى ضبط وقائع الفساد والأوراق التى تثبت تورط النظام السابق فى قضايا فساد سهلت عملية تهريب الأموال للخارج، سمح لزكريا عزمى على مدار 40 يوماً بفرم وحرق الأوراق التى تخص تورط الرئيس السابق ونجليه، إضافة إلى قيامه بتقديم معلومات مغلوطة ومنتقصة لرئيس الجمهورية حول وقائع فساد وزراء حاليين وسابقين ورؤساء هيئات وشركات.وأضاف فتحى فى بلاغه أن رئيس الهيئة تعمد إخفاء وقائع فساد وخيانة أمانة فى عرض المعلومات على جهات التحقيق فى وقائع تورط 14 عضو مجلس شعب فى قضية العلاج على نفقة الدولة وشرح أنه تستر على رشوة وزير الإنتاج الحربى السابق، ورشوة محافظ جنوب سيناء السابق، ورشوة محافظ حلوان السابق، ورشوة محافظ السويس السابق، ورشوة وغسيل أموال لوزير الإسكان السابق، ورشوة نائب رئيس مجلس الدولة وتلقيه أموالاً من رجل الأعمال محمد فريد خميس.

وأضاف فى البلاغ الذى تلقاه وفحصه أمس المستشار عادل السعيد النائب العام المساعد أن «التهامى» تستر على فساد أعضاء بالمجلس العسكرى وفساد مسئولين بالمجلس القومى للرياضة، وتعمد إخفاء وتستر على واقعة رشوة وفساد وغسيل أموال لوزير الإسكان الأسبق.

وأضاف ضابط الرقابة الإدارية السابق فى بلاغه أن «التهامى» أخفى وتستر على العديد من بقايا النظام السابق وحجب المعلومات عن النيابة العامة وجهات التحقيق وإدارة الكسب غير المشروع ووحدة غسيل الأموال، رغم أن واجبات وظيفته تحتم عليه تقديم المعلومات فوراً لجهات التحقيق.

وشرح فى بلاغه أن «التهامى» قام بتعيين 30 عضواً فى الهيئة وكانوا محالين للمعاش ويفتقرون للخبرة فى مجال مكافحة الفساد لولائهم له.



التعليقات
0 التعليقات