نبيل وفاطمة منظري الكنائس المصرية اتفوووووووووووووووووووو
التدليس في القميص
قالوا من خاض في غير فنه أتى بالعجائب .. أما الزبون ده خاض في غير فنه وطينها بطين خالص
المدعو"نبيل
شرف الدين" وابدأ بسؤال ماذا يحمل هو من إسمه! هل يحمل النبل؟! أو الشرف؟!
أو يحمل الدين؟! .. عادي هعديها المره دي بمبدأ أحمد نظيف اللي طلع مش
نظيف..ومعمر اللي في الآخر طلع مخرب..و سوسن اللي طلعت في الآخر مديحة !
اولاً إسمعوا الفديو اللي هنعلق عليه مع بعض
من هنــا
هذا
الفيديو كان للرد على فضية الشيخ"ياسر برهامي"وتم الهجوم عليه بشكل كبير
لإنه عبر عن إيمانه في بلد من المفروض أنها بلد الحريات..فعندما تتم
الإساءة للنقاب واللحية تسمى حرية..وعندما يعبر المسلم عن إيمانه تسمى
إساءة.
1-نبيل باشا موجود في قناة الكنيسة .. يعني مش هننتظر منه انه هيطلع يقرأ لهم سورة مريم
2-
بدأ كلامه وهو (عايز يعمل كوبري بين فقرة"أبونا بولس"وده من ابناء"سيدنا
الأنبا ميخائيل الرجل العظيم القديس الحي العظيم ..ربنا يديله العمر المديد
هو و"سيدنا البابا")
دي ألفاظ
كلها نصرانية بحتة ومن المفترض ان المتحدث"نبيل باشا" هو مسلم..لكن ده يدل
على أنه شخص مرن وأنسيابي ولذوذ كده وبمناسبة انه في قناة نصرانية إستخدم
ألفاظ نصرانية..كويس انه مطلعش في قناة"بوذية" كان هيقول:أنا من كتر حبي
لـ"بوذا"إلهكم وانا بحب كل يوم أضرب"بوذ"حتى دماغي ضاربة بوذ لفوق شوية لو
تلاحظ..وياريت توصلوا سلامي"للمهراجا"كبير كهنة معبد "شاروخان"اللي جنب كشك
عم أميتابتشان بتاع حمص الشام.
نصيحة يا عم نبيل:
إحترام علماء النصارى والآخرين شىء واجب..لكن ما ينفع انك تتخلى عن ثقافتك
الدينية..كان يكفي انك تقول الأنبا فلان أو القس فلان ودي فيها إحترام
برضه
بس للآسف أنت بتقول "أبونا" وكتاب النصارى يقول:
Mat 23:9 ولا تدعوا لكم أبا على الأرض لأن أباكم واحد الذي في السماوات.
وكمان بتقول"سيدنا" وكتاب النصارى بيقول:
Mat 23:8 وأما أنتم فلا تدعوا سيدي لأن معلمكم واحد المسيح وأنتم جميعا إخوة.
نهار أسوح يا جدعان .. ده مش بس خالف ثقافتة الإسلامية ! ده خالف كتاب النصارى اللي قاعد معاهم كمان؟!
ولو
تلاحظوا ان البروتستانت"الإنجلييين" ما عندهم شىء
إسمه"كاهن"أو"قديس"أو"أبونا"أو"سيدنا" لإنهم يلتزموا بالكتاب وهذه قرينة
تؤكد ما قدمته من أدلة.
3- وبعدين قال(انا عندي هواية غريبة زي حاجات كتير غريبة فيا كده)
والله
بقى يا عم نبيل أنت أدرى بنفسك..وبصراحة بصراحة يعني من غير زعل انا اول
مرة أصدق حاجة أنت قلتها حسيت انها خارجة من معاميع قلبك وانت بتقول"زي
حاجات كتير غريبة فيا كده" قمر يا أخواني قمر.
4-قوم
أيه بقى!! وهو ماشي في الادغال مر على محل تحف ودخل يشتري منه "قَطعة"
وللاسف انه مفهمهاش..قوم أيه بقى؟! الراجل أبو"عين حلوه" بائع التحف
قاله"ازاي الاوربيين الاوائل في القران 18 و 19 قدروا يوصلوا فكرة التثليث
وهي فكرة"فلسفية لاهوتية مركبة ومعقدة"على مجتمع بدائي جدا اللي هما
البسطاء بتوع افريقيا اللي صعب عليهم يفهوا"الأفكار الفلسفية دي وإزاي (3)
وأزاي(1) !!
سبحان الله !! يكرر
كلمة "فكره فكره فكره" لماذا لم تستخدم كلمة عقيدة؟!أم أن التثليث مجرد
فكره فلسفية وليس عقيدة؟ وكيف يكون عقيدة وهي صعبة الفهم؟
وبعدين يا عم صدعتونا أيه دخل "الدين في السياسة" طيب أيه دخل الفلسفة في الدين"؟
شوف بولس رسول النصارى بيقول أيه في رسالة كولوسي:
Col 2:8 انظروا ان لا يكون احد يسبيكم بالفلسفة وبغرور باطل، حسب تقليد الناس، حسب اركان العالم، وليس حسب المسيح.
وأنت
جاي عمال تقول "فلسفة فلسفة"!! يعني بتخوض في غير دينك وعمال تخترع
كمان..بس والله حتى لو أتكلمت في دينك برضه للآسف هتخترع..والله نصيحة مني
أشتغل في"تحليل الماتشات الرياضية" هتلقى العملية ماشية معاك تمام التمام
وآخر حلاوة..ولو منفعش أشتغل في "تحليل البول" هتلقى العملية زحلقت معاك
خالص.
وبعدين
كلام الراجل عقلاني ومنطقي أن فكر التثليث أو عقيدة التثليث صعبة
الفهم..بل مستحيلة الفهم..وده مش كلامي لكن ده كلام المراجع المسيحية..خد
عندك:
* في كتاب"رسالة التثليث والتوحيد"تأليف القس"يسى منصور"صفحة 32 يقول(على إنه من الصعب ان نحاول فهم هذا الامر بعقولنا القاصرة)
*في كتاب"الله ذاته ونوع وحدانيته"تأليف الأستاذ"عوض سمعان"صفحة 40(إننا لا ننكر أن التثليث يفوق العقل والإدراك ولكنه يتوافق مع كمال الله كل التوافق)
*في كتاب"سر الازل"تأليق القس"توفيق جيد"صفحة 11 (إن الثالوث سر يصعب فهمة وإدراكه وإن من يحاول إدراك سر الثالوث تمام الإدراك كمن يحاول وضع مياه المحيط كلها في كفه)
*في كتاب"ما معنى ان يسوع المسيح إبن الله؟"تأليف الدكتور هاني رزق الله(إن
حقيقة الله المثلث الأقانيم حقيقة لا يستطيع العقل البشري بمحدوديته ان
يستوعبها أو أن يفهمها تماماً ولكنها في نفس الوقت ليست ضد الإستيعاب أو
الفهم)
هتيجي حضرتك يا أستاذ نبيل تفهمنا التثليث؟ مش قلنا من خاض في غير فنه أتى بالعجائب؟
5-بيقول"ان
المسلمين حتى المثقفين مش قادرين يفهموا فكرة الأقانيم الثلاثة وان في
نهاية الصلاة بيقول إله واحد آمين..وبالتالي إله واحد يبقى هنا حسمنا
المسالة "
مهو المسلمين دول
مفهموش أزاي(3) ويبقوا(1) في نفس الوقت علشان"مثقفين" ولا يسعني إلا أن
أقول" أحنا آسفين يا ثقافة"..شوف يا عم نبيل:
أولاً: كلمة "تثليث أو ثالوث" لم تذكر أصلاً في كتاب النصارى من أوله لآخره
ثانياً:أن كلمة"أقانيم" لم تذكر أيضاً في الكتاب وهي كلمة غير عربية أصلاً بل هي كلمة سيريانية وتعالى نشوف "الأنبا أثناسيوس أسقف بني سويف والبهانسة"بيقول في كتاب"مدخل إلى أنجيل يوحنا صفحة 43 (كلمة أقنوم المستعملة في العربية كلمة سيرانية معناها شخص أساسي أو شخص رئيسي)
طيب
بالله عليك يعني لما نقول "الثلاث أشخاص" هؤلاء إله واحد آمين..بعد ده كله
عايزهم يفهموا يا عم نبيل؟ ده غير ان الإيمان المسيحي يستلزم أن يكون"الآب
إله كامل"والأبن"إله كامل"والروح القدس"إله كامل..لإن النصارى يرفضون أن
يكون الإله مجزء ومركب من ثلاثة أجزاء لذلك يؤمنون ان كل أقنوم منهم هو
إله.
ثالثاً: كلمة"إله واحد آمين"دي لم تأتي في الكتاب أطلاقاً.يعني مفيش في الكتاب شىء بيقول"بسم الاب والإبن والروح القدس إله واحد آمين"
الخلاصة:يعني
كلمة "تثليث أو ثالوث"غير موجودة , كلمة"أقانيم"غير موجوة,جملة"إله واحد
آمين"غير موجودة...يبقى صدقت يا نبيل إن التثليث مجرد فكره وليس عقيدة..لأن
العقيدة ينبغي أن تكون من داخل الكتاب كما قال بولس رسول النصارى في رسالة
روميا
Rom 10:17 إذا الإيمان بالخبر والخبر بكلمة الله.
فأنت أتيت بالعجائب وكالعادة..من خارج الكتاب .
6-راح
مطلع قطعة خشبية وقال"دي قطعة خشبية على هيئة"ثلاث وجوه"أفريقية من نفس
البيئة المحلية اللي فيها الأفارقة..ومتفرغين بحرفية..و"الثلاثة"ليهم نفس
الملامح مفيش حد مكشر مفيش حد بيضحك منتهى الوقار"منتهى التلاتة" دول تلاتة
ولا مش تلاتة؟ دول واحد ولا مش واحد؟ وبكده قدروا يوصلوا للناس المسالة
بشكل واضح..ومقدرش أفصلهم عن بعض.
أولاً:هو بيقول ان التلاتة منتهى التلاتة..مش عارف الجملة دي محتاجة كتالوج لوحدها.
ثانياً:بيقول ان القطعة الخشبية فيها "ثلاثة وجوه"لهم نفس الشكل والملامح ومش بينفصلوا..وأفتكر انه كده وصل فكرة التثليث كما يسميها !!
يا
عم نبيل أبوس دماغك أنت طول ما أنت بتتكلم بتجيب أشياء مخالفة لإيمان
وكتاب النصارى شكلاً و موضوعاً وإجمالاً ..تعالى أوضحلك يا عمو:
* بتقول التلاتة وجوه ليهم نفس الشكل..وأنا متفق معك..لكن الغريب أن النصارى لا يؤمنون ان الثلاثة أقانيم لهم نفس الشكل ..لماذا؟
لأن أقنوم الآب لم يتجسد..ولكن أقنوم الإبن تجسد في جسد المسيح يسوع..وأقنوم والروح القدس لم يتجسد .
وبعد
تجسد أقنوم الإبن في جسد يسوع..أصبح هناك عدم إنفصال ولا إفتراق ولا طرفة
عين بين أقنوم الإبن وبين جسد يسوع..وأصبحوا شىء واحد لا ينفصل ولا
يفترق..وبالتالي أصبح لدينا:
أقنومين لم يتجسدوا: هما الآب والروح القدس ولهم طبيعة روحية وليس لهم جسد
وأقنوم الإبن تجسد وأصبح متحد بجسد إنساني لا ينفصل عنه ولا طرفة عين.
يبقى التلات أقانيم يا عم نبيل ملهمش نفس الشكل..ها فهمت ولا لسه شوية؟
وبتقول"الثلاث وجوه لا ينفصلوا"طيب
إزاي الثلاث أقانيم لم ينفصلوا في حين أن "الإبن" فقط فقط فقط هو الذي
تجسد؟ لو كانوا لا ينفصلوا لكان الذي تجسد هو"الآب والإبن والروح القدس
معاً"وليس الإبن فقط ...ولا أيه يا عم نبيل؟
وبعدين
يا عم نبيل أنا واثق ان كل العقلاء من النصارى يرفضون فكرة هذا الشكل
الخشبي لإنه لا يعبر عن عقيدة التثليث إطلاقاً..لإن ببساطة هذا الشكل مركب
من ثلاثة قطع..وهم لا يؤمنون أن الإله مركب من ثلاثة أجزاء..وإلا إذا كان
الإله مركب..فمن الذي ركبه؟
طيب عايز تاني ؟
خد عندك النص ده من انجيل مرقس:
Mar 13:32 وأما ذلك اليوم وتلك الساعة فلا يعلم بهما أحد ولا الملائكة الذين في السماء ولا الابن إلا الآب.
الإبن
لا يعلم متى يوم القيامة..ولكن الآب يعلم متى يوم القيامة..وحضرتك عايز
تقولي واحد ولهم نفس الشكل ومش بينفصلوا والكلام الجميل ده؟
طيب خد ده كمان من رسائل بولس :
1Co 15:28 ومتى أخضع له الكل فحينئذ الابن نفسه أيضا سيخضع للذي أخضع له الكل كي يكون الله الكل في الكل.
الإبن
سيخضع لله الآب يوم القيامة كسائر البشر..فكيف يكون الآب والإبن لا
ينفصلوا في حين ان هناك خاضع وهناك مخضوع له؟ طيب أمسك كده القطعة الخشبية
اللي معاكو خلي الوجه الأول يخضع للوجه التاني..هينفع يا عم نبيل؟
7- وبدأ يقول(التلاتة ميعنيش ان المسيحيين بيعبدوا ثلاثة آلهة كما يردد الجهلة وأنصاف المتعلمين..المسيحيين موحدين وبيعبدوا إله واحد )
سبحانك يا الله..أترعف من أخبرنا ان النصارى يعبدون ثلاثة آلهة يا نبيل ؟
يَا
أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى
اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ
اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ
فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْراً لَّكُمْ
إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ
لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً
[النساء : 171]
لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ
وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا
يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
[المائدة : 73]
الله
من أخبرنا يا نبيل يا من تصف الناس بالجهل وانت اجهلهم..لإنك لو كنت تدري
وتعني ما تقول فأصبحت غير مسلم .. ولكن ربما تُعذر بجهلك.
ولكن
واقع حال النصارى من كتابهم المقدس ومن مراجعهم إنهم يعبدون ثلاثة وليس
واحد..فأنت لا تعلم ما في القرآن ولا حتى تعلم ما في كتب النصارى:
أحضرتلك نص يقول:أن الآب يعلم متى يوم القيامة والإبن لا يعلم..والنصارى يعبدون الأثنين وأضف إليهم الروح القدس..فكيف تقول هم يعبدون إله واحد؟
أحضرت لك نص : يقول ان "الإبن"سيخضع للآب"يوم القيامة..وهم يعبدون الخاضع و المخضوع له وأضف ألهيم الروح القدس..فكيف تقول إنهم يعبدون إله واحد؟
عندهم الإبن تجسد في حين أن الآب والروح القدس لم يتجسدا..وهم يعبدون الثلاثة فكيف تقول إنهم يعبدون إله واحد؟
في هذا النص أثناء تعميد المسيح يسوع إقرأ إذا كنت تعرف القراءة:
Mat 3:16 فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء وإذا السماوات قد انفتحت له فرأى روح الله نازلا مثل حمامة وآتيا عليه
Mat 3:17 وصوت من السماوات قائلا: «هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت».
بتعرف
تعد يا نبيل باشا؟ طيب عد معايا: الأقنوم الثاني يسوع في الماء..والاقنوم
الثالث الروح القدس نازل مثل حمامة..والأقنوم الاول وهو الآب يتكلم من
السماء ويقول هذا أبني
دول واحد يا نبيل
باشا؟ طيب بالله عليك تيجي ازاي واحد في السما والتاني في الارض والتالت
بين السما والأرض..وترجع تقول إنهم يعبدون إله واحد ؟
طيب خد شوية مراجع نصرانية أحسن تفتكر أني بخترع:
*الآب
متى المسكين في تفسيره لإنجيل يوحنا1:1 صفحة رقم 35 يقول(الايمان المسيحى
يقول ان الاقانيم فى الله متميزه فالاب ليس هو الابن..والابن ليس هو الاب
وكل اقنوم له اختصاصه الالهى)
يعني الآب ليس الإبن ليس الروح القدس وكل واحد له إختصاصه الإلهي..وتقول بيعبدوا إله واحد؟
*كتاب
لاهوت عقائدي ومقارن وحوارات مسكونية وأقوال آباء الطبعة 21 صفحة 35 و36
تأليف الانبا بيشوي وينقل عن القديس "أثانسيوس الرسولي":
ان
الاب ليس هو الابن..والابن ليس هو الاب..فالاب هو اب الابن..والابن هو ابن
الاب..وكما ان الينبوع ليس هو النهر..والنهر ليس هو الينبوع.
لسه برضه بتقول انهم بيعبدوا إله واحد يا حاج نبيل؟
*دائرة المعارف الكتابية تحت كلمة"ثالوث" تقول:
لم
ترد كلمة " الثالوث " في الكتاب المقدس، حيث لا يذكر الكتاب المقدس هذا
اللفظ بالذات تعبيرا عن مفهوم انه ليس هناك سوى الله الواحد الحقيقي، وان
في وحدانية الله ثلاثة افانيم هم واحد في الجوهر ومتساوون في الأزلية
والقدرة والمجد، لكنهم متمايزون في الشخصية.
يعني كلمة ثالوث مش موجودة..وفي تمايز في الشخصية..وترجع تقول بيعبدوا إله واحد؟
طيب خد الصاعقة دي من انجيل يوحنا على لسان المسيح نفسه:
Joh 8:16 وإن كنت أنا أدين فدينونتي حق لأني لست وحدي بل أنا والآب الذي أرسلني.
المسيح
في كتابهم يقول"أنا لست وحدي لست وحدي لست وحدي"بل هو والآب..إذاً هو
والآب أثنان وبينهما تمايز..هم يعبدون الآب والإبن والروح القدس..لسه بتقول
انهمب يعبدوا إله واحد؟
طيب خد دي كمان من قانون الإيمان :يقول عن الإبن(إله حق من إله حق) فهل هذا إله واحد يا أستاذ نبيل؟ هل مازالوا موحدين ؟
طيب بلاش..تعالوا نشوف "أيقونية"تجسد شكل الثالوث:
هل
ما رأيته في هذه الأيقونة يمت للتوحيد بصلة؟ هل رأيت ذات واحدة؟هل لازلت
تقول انهم يعبدون إلهاً واحداً؟! أرجو أن تكون أستوعبت الدرس جيداً يا نبيل
باشا.
كلمة لصديقي النصراني:
لا
تغضب عندما تسمع ان المسلم يؤمن ويعتقد ان النصراني"كافر" فأقول لك بكل
فخر وسعادة"أنا أيضاً كافر..أنا كافر بعبادة الطاغوت وعبادة أي شىء من دون
الله .فربنا تباركوتعالى قال (فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن
بِاللّهِ) فأنا واحد من ضمن المسلمين الكافرين بالطاغوت .
وأنت
أيضاً تكفر بعقيدتي..أنت أيضاً تكفر برسالة سيدي محمد صلوات ربي وسلامه
عليه..أنت أيضاً لا تؤمن بالقرآن الكريم..فهل تظن بعد كل ذلك تنتظر أنك
مؤمن بالنسبة لي؟!بالطبع لا
وأنا أيضاً
أكفر بعقيدتك..وأنا أيضاً أكفر برسالة بولس..أنا أيضاً لا أؤمن بالكتاب
المقدس ..أنا أكفر بإلوهية المسيح..أنا أكفر بعقيدة التثليث..فهل بعد كل
ذلك أصبح مؤمن بالنسبة لك؟! بالطبع لا
وإذا كنت أنا مؤمن بالنسبة لك..فلمن أنشئت جهنم"بحيرة النار والكبريت"في عقيدتك؟
بل ان كتابك يقول في إنجيل مرقس:
Mar 16:16 من آمن واعتمد خلص ومن لم يؤمن يدن.
وأنا لم أؤمن بإلوهية المسيح ولا بصلبة..إذاً أنا مُدان كما تؤمن ! ليس ذلك فحسب ..بل قال بولس في رسالة كورنثوس:
1Co 16:22 إن كان أحد لا يحب الرب يسوع المسيح فليكن أناثيما.
وكلمة
أناثيما كلمة غير عربية ولا أعلم لماذا لم يترجموها..لكن إذا نظرت في أي
ترجمة آخرى أو أي تفسير فستجد معناها"ملعون" أي كل من لا يحب الرب يسوع فهو
ملعون.
وأنا لا أحب الرب يسوع إطلاقاً ولا أعرف رب غير"الله سبحانه وتعالى" فأنا في كتابك معلون!
فلماذا تلوم المسلم إذا آمن إنك كافر في حين ان كتابك يلعن المسلم ويدينه؟
وإذا
قلت ان كلمة "كفر" لم تذكر في الكتاب المقدس..سأقول لك انت مخطىء..فالكفر
هو نقيض الإيمان..فجاء في الكتاب المقدس نصوص كثيرة على لسان يسوع وهو يقول
لليهود"غير المؤمنين" فهل غير المؤمن هو مؤمن أم كافر؟ ولكن المفاجئة
عندما نقرأ التراجم الآخرى:
[ الترجمة اليسوعية ]-[ Mk:9:19 ]-[ فأجابهم: ((أيها الجيل الكافر، حتام أبقى معكم ؟ وإلام أحتملكم ؟ علي به !)). ]
[ الترجمة اليسوعية ]-[ Lk:9:41 ]-[ فأجاب يسوع: (( أيها الجيل الكافر الفاسد، حتام أبقى معكم وأحتملكم ؟ علي بابنك ! ))
الترجمة اليسوعية ]-[ Mt:17:17 ]-[ فأجاب يسوع: ((أيها الجيل الكافر الفاسد، حتام أبقى معكم ؟ وإلام أحتملكم؟ علي به إلى هنا! )) ]
ما
رأيك الآن؟ وأنصحك بالإستماع إلى محاضرة الأنبا بيشوي وهو
يكفر"البروتستانت"فقط أبحث في اليوتيوب عن عنوان"تسجيل خطير يكفر فيه
الأنبا بيشوي الطوائف الأخرى"ويقول عليهم انهم لم ولن يدخلون
الملكوت"الجنه" فإذا كان البروتستانت الذين يؤمنون بالفداء والصلب وإلوهية
المسيح هم كفار بالنسبة للانبا بيشوي..فهل المسلمين مؤمنين بالنسبة له؟
ويعتبر نوع من النفاق إذا قلت لك انت مؤمن ولكن نهايتك ستكون في النار..كيف ذلك؟!
توضيح هام:
وليس
معنى اني كافر بعقيدتك وانت كافر بعقيدتي أن تستحيل المعايشة بيننا..فهذا
خطأ فكل واحد وله إيمانه الخاص به..وهذا لا يمنع ابداً التعايش بيننا لان
الله لم ينهانا عن التعامل معكم بل أحل لنا أن نأكل معكم وان نتزاوج منكم و
وصانا نبينا بكم خير..فكيف بعد هذه التعاليم السامية ان لا نتعايش معكم؟
أخي المسلم:
هذا
المقال ليس للسخرية من عقائد النصارى فلا تسخر منهم..ولكن ما حدث من سخرية
كان على شخص الأستاذ نبيل لإنه أعتاد السخرية من الإسلام والمشايخ لدرجة
انه سب والد أحد المشايخ على الهواء في قناة نصرانية ولم يلمه أحد..فالجزاء
من جنس العمل.
والأستاذ نبيل تكلم..ومن حقي الرد..وان عاد ..عدنا .